تمنياتي لك بالتوفيق

واقامة دائمة ارجوها لك

أعذب التحايا لك

دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة 1218616hnz39cf5rh
تمنياتي لك بالتوفيق

واقامة دائمة ارجوها لك

أعذب التحايا لك

دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة 1218616hnz39cf5rh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» CoolUtils Total Doc Converter 5.1.0.293 لتحويل ملفات الوورد للعديد من الصيغ دفعة واحدة نسخة مفعلة
دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة Emptyمن طرف nassim الأحد يونيو 18, 2023 8:32 pm

» اسماء الله الحسنى نصا وصوتا
دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة Emptyمن طرف سارة الأحد يونيو 18, 2023 8:17 pm

» حاسبة جذور معادلة تكعيبية
دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة Emptyمن طرف nassim الجمعة نوفمبر 18, 2022 10:10 am

» برنامج تعريف كارت صوت يصلح لأى جهاز فى العالم
دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة Emptyمن طرف nassim السبت مايو 07, 2022 8:34 pm

» برنامج EarthView 2019 للكمبيوتر لمشاهدة دول العالم بالتفاصيل
دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة Emptyمن طرف nassim السبت مايو 07, 2022 8:23 pm


 

 دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghilas
مراقب



عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة Empty
مُساهمةموضوع: دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة   دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 11:52 pm

بعد دخول‎ ‎الإسلام للمغرب في أوائل القرن الهجري الأول ووعي اليهود بهذه السيطرة، دخلوا في‎ ‎حماية الحكام العرب ‏والمسلمين منذ أوائل القرن الثاني الهجري. وهناك من يقول إن اليهود ببلاد المخزن، حيث التواجد العروبي، كانوا ‏يخضعون لسلطة السلطان ويؤدون واجب الذمة مقابل حمايتهم، في حين أنهم في بلاد السيبة، أي الجبال التي يقطنها ‏الإمازيغن، كانوا يخضعون للأسياد البربر ويتمتعون بحرية أكبر ويعيشون في ظل حكم ديمقراطي يعتبرهم سكانا ذوي ‏حقوق غير ناقصة. ويضيف هؤلاء أن المجتمع اليهودي بجبال المغرب لم يكن مجتمعا منغلقا على نفسه كما كان شائعا عن ‏المجتمعات‎ ‎اليهودية التي كانت تعيش بالحواضر داخل أحياء خاصة تسمى الملاح، وإنما كان اليهود في اختلاط دائم مع ‏السكان الأمازيغ في حياتهم اليومية، إذ أنهم كانوا‎ ‎يعيشون في ظل وجود نظام للجوار أو الحماية مرن تحكمه أعراف تسري ‏على الجميع بنفس الطريقة. ‏
إلا أن هذه الثنائية في الطرح، التي كانت تطغى على الدراسات الكولونيالية، والتي مفادها أن علاقات اليهود بالبربر كانت ‏تختلف عن علاقاتهم بالعروبيين، تعود إلى ثنائية أخرى تفصل بين بلاد المخزن وبلاد السيبة. ويذكر المدافعون عن هذه ‏الثنائية بأن الحماية لليهود من قبل زعماء القبائل الأمازيغية كانت متوفرة، تجعلهم بعدين عن أي تهديد. لكن رغم هذه ‏الحماية الموفرة لليهودي ببلاد السيبة، إلا أن شارل فوكولد (‏Charles de Foucauld‏) وصف اليهودي كما لو كان ‏عبدا يستغله زعيم القبيلة الأمازيغية إلى أقصى الحدود. وقد كتب ما معناه: (كل يهودي، جسده وماله، كان ملكا لسيده زعيم ‏القبيلة). ويجاريه في هذا الطرح سلوتشز (‏Slouschz‏) الذي قال بدوره: (بتليليت تبدأ بالنسبة لليهود بلاد العبودية... إذ ‏أن كل ما يملكه اليهودي هو ملك لسيده القايد الذي يحميه. كما أن للقايد حق منح الحياة لليهودي أو قتله أو بيعه إذا رغب ‏في ذلك... وبالمقابل يتمتع اليهودي بالحماية... ومتى قرر يهودي الزواج، يصبح عليه شراء خطيبته من السيد الذي يحمي ‏أب عائلة العروس...). ويعود آخرون لنفي علاقة السيد (الزعيم الأمازيغي) والعبد (اليهودي)، وكلهم تأثروا بالإثنوغرافية ‏الكولونيالية، إذ اعتبروا أن البربر ببلاد السيبة كانوا أكثر حرية وأكثر استقلالية من العروبيين ببلاد المخزن، ما جعلهم ‏يؤكدون على أن اليهود كانوا يعشون أحسن وسط القبائل الأمازيغية. ‏
وحسب دافيدسون، فإن اليهود بالريف والسوس، وإن كانوا ملكا لسيد القبيلة الأمازيغي، إلا أنهم كانوا يعيشون أحسن من ‏إخوانهم المقيمين بطنجة التابعة لإدارة المخزن. ومن الدوافع التي جعلت عددا من الكتاب الغربيين يؤكدون على أن اليهود ‏كانوا يعيشون بصورة أفضل وسط القبائل الأمازيغية هو ظنهم بأن الجاليات اليهودية كانت مندمجة داخل المجتمع ‏الأمازيغي يتقاسم أفرادها مع الأمازيغ التقاليد والأعراف، عكس المجتمع العروبي حيث كانت تطبق قوانين الشريعة ‏الإسلامية (فرض الذمة على اليهود). ومن آثار اليهودية ببلاد الأمازيغ بالمغرب مثلا، كان بمديلت مدرسة يهودية منذ ‏‏1928 أسستها الرابطة اليهودية، كما كان بدمنات، التي تقع في قدم الأطلس الكبير ويسكنها البربر، مدرسة أسستها نفس ‏الرابطة سنة 1932 ميلادية، وكان بها كذلك ما يزيد عن ست كنيسيت تسمى صلى تستقبل ما يزيد عن ألف يهودي ‏يؤدون شعائر عباداتهم بكل حرية. كما أنهم كانوا يحيون جميع طقوسهم الدينية كيوم كبور وهانوكا وهيلولة، كما يقوم ‏فقهاؤهم بتدريس أبنائهم مقابل الشرط الذي يتوافقون عليه مع الأهالي، تماما كما بالنسبة للطالب حامل القرآن الذي يؤم ‏المسلمين من البربر ويعلم المحاضير في الجامع.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: اليهود ببلاد المخزن واليهود ببلاد ‏السيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: يهود تمزغوا أم أمازيغ تهودو
» نحل يكتب كلمة الله في براويز العسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الامازيغي-
انتقل الى: